من اعلام الاسرة

News image

المجاهد الكبير سليمان بن محمد الزير

المجاهد الكبير سليمان بن محمد الزير عندما قاد دهام ابن ...

التفاصيل...

ارشيف الاسرة

News image

أرشيفنا وتاريخنا

أرشيفنا وتاريخنا من المعلوم أن كتابة التاريخ النجدي عموما...

التفاصيل...
للتواصل عبر واتس الموقع
Invalid Input
Invalid Input
هل ترى ان هذا الملتقى قد يساعد على الترابط الاسري؟
 
زوار اليوم:زوار اليوم:15
زوار الامس:زوار الامس:83
زوار الاسبوع:زوار الاسبوع:356
زوار الشهر:زوار الشهر:2109
انت الزائر رقم:انت الزائر رقم:160586
الزيرة آل سليمان آل حمد وحريملاء تاريخيا PDF طباعة إرسال إلى صديق
| On: الخميس, 29 ديسمبر 2011 06:54

الزيرة آل سليمان آل حمد هم من ذرية الرئيس الأمير علي بن سليمان بن حمد الزير ـ رحمه الله ـ كان هو القائد المقدم في جماعتة من قبيلته آل حمد وآل بورباع ، المقدم فيهم ، السائر بهم للبحث عن موطن مناسب لهم ، الذي ملك حق المفاوضة مع الأمراء وأعيان أهل نجد في كل مايحقق له ولمن معه المصلحة ويجلب المنفعة.

واستمر كذلك حتى توفاه الله تعالى.وبعد وفاته ـ رحمه الله ـ تُدولت سلطة إمارة حريملاء بين آل حمد ، وآل بورباع فمرت بمراحل عديدة وأطوار متنوعة ، وحصل فيها نزاع وفرقة ، فالحمدلله على جمع الكلمة ولم الشمل الذي نعيشه الآن باسباب هذه الدولة السعودية المباركة . وكان ممن تولى إمارة حريملاء فيما ذكره المؤرخون أحد أعلام أسرة (الزيرة آل سليمان آل حمد) ، الشيخ إبراهيم بن ناصر الزير المقتول صبراً عام 1234هـ .

وبعد الأحداث الدامية وعمليات النهب والسلب،ومصادرة الأموال التي طالت بيوت الزيرة آل حمد ونخيلهم في حريملاء وبمؤازرة وتواطؤ البعض مع الأتراك وعمالتهم لهم بعد سقوط عاصمة الدولة السعودية الأولى ، حصل جلاء وخروج لأكثر آل حمد وغيرهم ، فخرج الزيرة ومعهم آل يوسف ، وسلكوا طريقاً لازال معروفاً عند الباحثين من أهل حريملاء ، باسم : (دريب الزيرة وآل يوسف) كما خرج أيضاً العجاجات والوطبان وغيرهم من الأسر .