من اعلام الاسرة

News image

المجاهد الكبير سليمان بن محمد الزير

المجاهد الكبير سليمان بن محمد الزير عندما قاد دهام ابن ...

التفاصيل...

ارشيف الاسرة

News image

أرشيفنا وتاريخنا

أرشيفنا وتاريخنا من المعلوم أن كتابة التاريخ النجدي عموما...

التفاصيل...
للتواصل عبر واتس الموقع
Invalid Input
Invalid Input
هل ترى ان هذا الملتقى قد يساعد على الترابط الاسري؟
 
زوار اليوم:زوار اليوم:87
زوار الامس:زوار الامس:68
زوار الاسبوع:زوار الاسبوع:155
زوار الشهر:زوار الشهر:1545
انت الزائر رقم:انت الزائر رقم:169710
| On: الجمعة, 11 سبتمبر 2015 23:29
فهرس المقال
دراسة أولية للنسب الجيني لقبيلة عنزة الوائلية
Page 2
المبحث الأول : النسب الجيني لقبيلة عنزة والحسني وآل أبورباع
المبحث الثاني : النسب الجيني لحاضرة آل أبورباع عموماً وآل حمد الوائليين خصوصاً
Page 5
كل الصفحات

المبحث الأول :

النسب الجيني لقبيلة عنزة والحسني والرباع وآل بورباع

وبيانه من خلال الوقفات التالية :

الوقفة الأولى :(الأصل أن القبائل العربية جاءت عن رجل واحد ، لكن غالبها تاريخياً تشكلت من أحلاف)

من المهم معرفته أن كل قبيلة من القبائل العربية في الأصل جاءت عن رجل واحد ، ولكن غالبها تاريخياً تشكلت عبر أزمنتها البعيدة من أحلاف ، بعضها بعيد عنها ، وبعضها الآخر قريب منها ، وذلك لأسباب كثيرة ، شرحها وفصّلها الأستاذ الفاضل زكي أبومعطي التميمي وفقه الله في مقاله : (تأملات في أحلاف قبائل العرب القديم) مشيراً إلى أن الحلف كلمة يدور معناها بين: المعاهدة والصداقة، والنصرة والحماية، والتعاضد والتساعد والاتفاق، وأن الحلف أنواع فقد يكون مؤقتاً ، أو كاملاً. وعن أسباب نشوءه : يذكر الأستاذ زكي أنهينشأ غالباً لأسباب سياسية كاختلاف التكوينات والقوى في المنطقة، أو لأسباب اجتماعية كضعف القبيلة، أو قلتها، أو هجرة أغلبها من المنطقة، أو لسبب جغرافي مثل الجوار.

وهذا التفصيل الذي شرحه الاستاذ زكي في مقاله المشار إليه آنفاً ، يوضح لك الكثير من أسباب هذا التداخل السلالي بين القبائل بعد اكتشاف (علم الانساب الجيني)، سواء كان هذا التداخل بين أبناء السلالة الواحدة ، أو بين السلالات بعضها مع بعض غالباً ، وهو ماتم اكتشافه علمياً وعملياً بعد إجراء الفحوص وأخذ العينات لمن ينتسب إلى بني وائل عنزة ، فتعددت السلالات وتنوعت ، إلا أن الباحث من خلال النتائج الأولية يرى أن هنالك تكتلاً واضحاً لعينات عنزية ذات إرث عشائري، كما سيأتي .

الوقفة الثانية : بيان أن قبيلة عنزة تحت التحور j1 ، أما حاضرتها ممن ينتسبون إلى عنزة فقد جاءت سلالاتها متنوعة:

عنزة قبيلة عريقة كبيرة ، أفرد لها الباحثون مؤلفات عديدة سواء في مجالها التاريخي ، من أفضلها وأحسنها وأجمعها كتاب : (الجذور التاريخية لقبيلة عنزة الوائلية) للباحث الغني بعلمه وفضله وأدبه الأستاذ / نايف الفقير ، كما أفرد الباحثون مؤلفات عدة في مجالها الأسري، منها كتاب الأديب الشاعر الفاضل الأستاذ /عبدالله بن عبار الفدعاني العنزي (أصدق الدلائل في أنساب بني وائل) غير إن نشاط الباحثين العنزيين في مجال علم الأنساب الجيني لازال محدوداً ، إلا أن العينات المفحوصة من تلك القبيلة لها ثقلها ووزنها وقيمتها التاريخية والاجتماعية منذ مئات السنين مما أعطى لتلك النتائج قوة كبيرة تدفع الباحثين لتقديم رؤواهم العلمية ولو بصورة أولية عن قبيلة عنزة بأنها تحت التحور j1 ، خصوصاً  أننا رأينا من يقدم صورة خاطئة عن هذا التحور العنزي الصريح.

بالنظر العام في مجمل النتائج في المشاريع العامة والمشاريع المتخصصة فقد جاءت السلالات متنوعة بين الحاضرة لقبيلة عنزة ، وتدور في فلك خمس سلالات : ( j1 ، j2a ، j2b ، E ، T ، A) ، وللاستزادة حول التعريف بتلك السلالات ، فضلاً انظر هنا .

الوقفة الثالثة :مواقع ومشاريع تهمك عن j1

لازال الجميع يعلم أن السلالة j1 هي التحور الجامع للعرب الصرحاء من خلال النتائج والأدلة والبراهين لا من حيث التهويل والتضخيم، والكذب والتدليس ، وحتى لانطيل في موضوع قد حسم لدى جهات الاختصاص من الباحثين الغربيين ، ولدى الكثير من الباحثين المنصفين ، فلن نطيل في سرد الحقائق والنتائج .وللاستزادة فضلاً انظر :

موقع j1tree ، ومشروع /ArabTribes ، ومشروعarabian_ydna_j1_project

قال الباحث الفاضل الأستاذ أبو إبراهيم : ( مع إنطلاق هذا العلم كانت السلالة J1 هي الرقم الصعب في سلالة العرب ، وكان تصنيفها بأنها سلالة العرب من قبل مكتشفي هذا العلم قبل أن يصل هذا العلم الى العرب أنفسهم ، حيث تم فحص 350 الف عينة على مستوى العالم لتصنيف السلالات البشرية، ولا شك بأن الجهة الأكاديمية الفاحصة لم تحابي أحداً في تصنيفها هذا ، ثم إنطلق قطار الفحص من قبل هواة العرب لهذا العلم الجديد ليرسخ موقع السلالة J1 كسلالة لا تكسر قناتها في العروبة في كل فروعها عدنانها وقحطانها ، وكانت النتائج حاسمة في تنوعها لكافة القبائل العربية دون إستثناء بأن الريادة فيها لهذه السلالة) .

الوقفة الرابعة :بيان جملة من أغاليط وكذب بعض المدلسين عن السلالة الكريمة j2 وتعليقات بعض المهتمين من أبناء عنزة وغيرهم على أغاليطه وكذبه :

حاول بعض المدلسين أن يطرح فكرته المغلوطة ، ويمرر بعض الشبه في المنتديات الخاصة ببعض قبائل العرب، منها: (عنزة على وجه الخصوص) ، فجرى بينه وبين بعض المشاركين حوار أجاد فيه أحد أبناء عنزة الكرام فكان (صقر العروبة) لتدليسه بالمرصاد ، فرد عليه وأسقط شبهه ومزاعمه ، ولفائدة هذا الحوار أحببنا تلخيصه وعرضه وإضافة مايحتاج إلى إضافة أو تعليق .

فمن جملة أغاليط هذا المدلس التي أوردها قوله : (j2 ذات الاصل الشمالي من الجزيره العربيه موطن سيدنا ابراهيم عليه السلام ونقصد بالشمالي اي البلدان الواقعه اعالي جزيرة العرب وابرزها الشام والعراق ) كما أنه خصص حساباً في تويتر عنون له عنواناً بهذا تقريباً .

فأجابه صقر العروبة بقوله : مع كامل الاحترام، الدراسات الأجنبية تربط هذه السلالة دائما بالفينيقيين والاغريق والبابليين والآشوريين ، ولا تربطها بالعرب إلا إذا أردنا أن نقول العرب ليسوا من بني إسماعيل لا قحطانهم ولا عدنانهم؟. بعدين السلالة نسبتها في جزيرة العرب من 10% الى 15% فقط وهذه خريطة توضح أماكن انتشارها:

وكثافتها كما هو واضح في بلاد العجم: قبرص اليونان وجنوب إيطاليا وسواحل الشام وتركيا مع فلسطين وصقلية ، وكلها مستعمرات فينيقية تاريخية ، كذلك السلالة كثيفة حول الرافدين دجلة والفرات حيث الحضارات القديمة البابلية والاشورية ، وأيضا السلالة هي السلالة رقم 1 في إيران ، أما وجود هذه السلالة في اليهود ، فاليهود على عدة سلالات ، والسبب معروف ، وإذا ما جاءت نتائج اليهود في أي سلالة بجانب نتائج عربية فاضرب عليها ، وهذا فقط متوفر في السلالة j1c3d فنتائج عربها بجانب نتائج اليهود الذين على السلالة نفسها j1c3d). .

وقال بعض الباحثين أيضاً في معرض رده على هذا المدلس : (القرامطة فرس وهذه لا جدال فيها ، ولا أحد جينيآ ينكر أن السلالة J2 لها عمق في فارس و ما جاورها هو إمتداد من العمق الى خارج العمق و الخليج و المنطقة الشرقية إمتداد لا عمق).وقال أيضاً :(تولى الحكم في المنطقة آل جروان الشيعة ما بين 1330-1383. وفي هذه الفترة مر الرحالة ابن بطوطة في المنطقة فوصف مدينتي الأحساء والقطيف .. وهناك مصادر تصف الجراونة بأنهم من بقايا القرامطة ، وذهب بعض المؤرخين مثل جوان كول إلى أنهم كانوا على المذهب الإسماعيلي) . وقال أيضاً : (حتى الفاطميين هم بقايا القرامطة والسلمية في سوريا بقايا القرامطة و هذا مؤكد بشهادة رجال سوريين أعرفهم شخصياً).

وقال بعض الباحثين أيضاً في معرض رده على هذا المدلس: في قوله بأن سلالته j2 أنها (سلالة عربية أصيلة وتكثر عند العرب) : (هذه المجموعة التي ذكرت عزيزي كبيرة جداً ، وفيها ملايين البشر على الاقل , و من خلال المشروع ينحدر منها الكثير من البشر من اليونان و روسيا والعرب و الكرد واليهود و افريقيا و الهند و ايران وتركيا ! خلق كثير)، وقال أيضاً : (واضح من خلال مشروعي العرب j2والمشروع j العام بإنها ليست خالصه للعرب فقط , ففيها مجموعة مغولية وسريان وكثير من اليهود بشكل عام , بجانب نتائج متفرقة كثيرة حول دول العالم ، فلا يزال حتى الان على الاقل لا يوجد فرع من j2 مُحتكر من قِبل العرب قبائل الجزيرة).

وسيأتي في الوقفة الثامنة سرد مجموعة من الخرائط لعدد من مواقعها المعتمدة التي توضح عمق تلك السلالة .

وعندما قال هذا المدلس : (خريطتك هذه لم تعتمد على إحصائية من الواقع).

أجابه صقر العروبة بقوله : يعني معتمدة على التخرص مثلا الله يهديك؟ بل هي معتمدة على مسح شامل إحصائي ، والخريطة حديثة من اعداد المعهد الاوربي راجع الرابط في ردي السابق هذولا الغرب ما يعرفوني ولا يعرفونك). وسيأتي مزيد تفصيل حول هذا الموضوع

وعندما قال هذا المدلس : (ثم هل تم أخذ عينات من الفينيقيين أنفسهم أو من الشعوب المعاصرة التي هي خليط من جميع انحاء العالم ، لايوجد شعب الآن يسمى فينيقي

فأجابه صقر العروبة بقوله : قلنا العينات تنتشر في أراضي الفينيقيين القديمة ومستعمراتهم التاريخية ).

وعندما قال هذا المدلس : (ثم اليهود الذين خرجت نتائجهم j1 هم من يهود اليمن المهاجرين ، وتواجد اليهودية في اليمن قبل الاسلام ، وهم الآن ضمن النسيج الاسرائيلي وأصلهم عربي يمني)

أجابه صقر العروبة بقوله : (كلامك غير صحيح ، العرب المتهودة هم على التحور Z644 مع الازد وغيرهم أسفل سلالة إسماعيل عليه السلام J1c3d-L858 ، أما اليهود الحقيقيين بني اسحاق فهم فوق التحور L858 ،ويجتمعون بالعرب في التحور الأعلى L147 يعني عيال عم بالضبط ، هذا الكلام معروف ، والعينات موجودة في مشروع الكوهين) .

وعندما قال هذا المدلس : (ثم السلالة j2 ظهر منها نتائج كثيرة لليهود الكوهانيم صرحاء اليهود ، وشركة فاملي تري ذكرت ذلك)

أجابه صقر العروبة بقوله : (قلنا : إن عينات اليهود على J2 لا تقع بجوار العينات العربية على J2 لأن عينات عرب J2 مشتتة ولا تجتمع في مكان واحد).

وعندما قال هذا المدلس : (وهذه السلالة عليها كلستر وهبة تميم في نجد - وهو موجود في المشروع - وعليها حسب اطلاعي جملة من من العناقر من تميم النجديين ايضا ، وعليها هامة بني تميم في نجد وهم الأبو عليان ، وكثير من العوائل في القصيم ، وعدد كبير من الرباع من الحسني من عنزة ، وكثير من عنزة التويم ، وعليها مصاليخ من التويم ، وعوائل من الشقة ، وكثير من العرب ، فهل هؤلاء فينيقيون!)

أجابه صقر العروبة بقوله : (إذا جينا لعلم الوراثة البشرية فالعينات العربية على هذي السلالة مشتتة ولا تجتمع في مكان واحد ممكن أن نطلق عليه عدنان، عندك عينات تميم على التحور J2a4h2 ، وعينات عنزة على التحور J2a4 ، وبينهن آلاف السنين ، واسأل أبو القاسم المتخصص على حد تعبيرك يعلمك ، بعدين الوهبة هم على السلالة العربية J1c3d2 راجع المشاريع قبل ما ترمي الكلام وتأكد الله يهديك).

ونقول أيضاً : وهذا المدلس يستكثر بمالادليل عليه ، ويأتي بمفردات وألفاظ موهمة ، موغلة في التدليس والتلبيس ، فالقارئ عندما يقرأ قوله : (عليها كلستر وهبة /جملة / هامة بني تميم / كثير من العوائل /عدد كبير من الرباع/ كثير من عنزة التويم / عليها مصاليخ التويم/ وعوائل من الشقة / وكثير من العرب ) يظن أن هذا هو الواقع ، بينما الواقع لايسنده ولادليل عليه البته ، فأين عيناته ونتائجه ؟!

ونحن إذا رجعنا للمشاريع لانجد إلا القلة من أصحاب السلالة j2 ممن أفصحوا عن أسماء عوائلهم ، خصوصاً ممن لهم موروث تاريخي يخالف موروثهم الجيني ، وبعضهم يعرفهم هذا المدلس ونعرفهم ويعرفهم الباحثون ، ومع ذلك لم يصرحوا بأسماء عوائلهم ! الأمر الذي استغربه المشرف على تلك السلالة ، وكتب مطالباً من خرجت نتيجتهم على تلك السلالة بالتصريح بألقابهم ، في مقال له بعنوان : (ارفع رأسك يا صاحب السلالة j2)، قائلاً : (إنك بالفخر بمجموعتك j2 تساهم في رد الاعتبار والعرفان بالجميل لجدووك ، وما قدموه للإنسانية جمعاء في غابر العصور وحديثها من اكتشاف للزراعة وتطويرها وتدجين للحيوانات الأليفة).بل قال أحد المختصين منهم لما عاب عليه البعض عدم اهتمامه بسلالته : (أبناء السلالة j2 مستعد أخدمهم بعيني لكن في اطار امكانياتي... لكني في نفس الوقت لا يمكنني أن أخدم من لا يريد خدمة نفسه...أقولها وفي قلبي غصة ..أغلبهم انعزاليون و منزوون و لا يعلنون عن مواريثهم أو يطمسون مشاريعهم السلالية في مشاريع قبلية أو عائلية خاصة و للأسف الشديد لا يوجد عائلة حاكمة أو حتى رئيس على هذه السلالة حتى يمول بحثياً حتى يدعم من فوق الطاولة أو من تحتها حتى ينتشل سلالتنا من هذا الجمود الغير مفهوم) .

وعندما قال هذا المدلس : (ثم الروم أبناء العيص بن اسحاق لابد أن يكونوا عليها).

أجابه صقر العروبة قائلاً : (هذا قول في نسب الروم ، والصحيح أن الروم من يافث بن نوح على السلالة R1b شف الخرايط وبتلقى هذي السلالة هي السائدة في أوربا).

الوقفة الخامسة :بيان أن (الأعراب ـــ البادية) هم أصل العرب ومادة الإسلام :

القاعدة العامة عند النظر في ترجيح إحدى السلالات على الأخرى في أي قبيلة وأنها هي التي تمثلها ، أو إذا أردنا أن نعرف صراحة أي قبيلة عربية عرفت بجذورها العربية منذ العصر الجاهلي وحتى عصرنا الحاضر ، فعلينا :

أولاً : النظر في نتائج أصل العرب أولاً، فالبادية هم أصل العرب ومادة الإسلام ، كما قال الفاروق عمر رضي الله عنه ، في الحديث الذي رواه البخاري وغيره .فمتى ماجاءت نتائجهم على على تحور معين وتكاثرت نتائجهم عليه ، فحينئذٍ نقول : أن ذلك التحور هو الأصل لتلك القبيلة ، ومن خرج معها على تحورها فهو منها ومن خالف تحورها فيبقى حليفاً .

ثانياً : النظر في تكتل النتائج عموما مع الصرحاء من بني هاشم وقريش وكنانة وقبائل عدنان عموماً المتكتلة ، وقبائل قحطان كذلك ، والنظر في ارتباطها باليهود الاسحاقيين ومن ثم بالآراميين من أعلى ، فمتى تحققت تلك الضوابط عرفنا أن تلك النتيجة هي نتيجة عربية بامتياز ، وهو ماينطبق تماما على السلالة j1 ..

وعندما نطبق تلك الضوابط على الفاحصين نجد وبلامنازع أن الفاحصين من شيوخ عنزة وملوكها جاءت نتائجهم متناغمة مع نتائج الصرحاء من قبائل العرب الأخرى ، ليخرج الجميع تحت التحور j1 ، أما مادون ذلك من التفاصيل والتفريعات التي هي محل دراسة ومناقشة لدى الباحثين من أهل الاختصاص فلن نخوض فيها ، وليس هذا هو مقصدنا ؛ بل مقصدنا توضيح خطأ وغلط هذا المدلس فيما ذكر من أن نتائج عنزة بنو وائل وربيعة خصوصاً أنهم على التحور j2 ، كما سيأتي .

الوقفة السادسة : تفاصيل نتائج الفاحصين من مشايخ عنزة :

أما عنزة (بنو وائل) :فالجواب من وجهين : مجمل ومفصل :

أما المجمل :

فسبق أن أسلفنا رد (صقر العروية عليه) في أحد منتديات (عنزة) المشهورة ، وكشفه لتدليسه وأغاليطه ، كما علَّق بعض المشاركين هنالك أيضاً ، فقال مستدركاً على هذا المخالف : (ولكن أحب أن أوضح لك أن السلاله j1 هي السلاله العربيه إلى وقتنا هذا ، فهي السلالة الطاغيه بالجزيره العربية، وخرج عليها كل مشائخ القبائل وعلى رأسهم شيخ كريم من مشايخ عنزة : ابن هذال، أما انتشار هذه السلاله بالحبشه ، فإذا كنت تعرف التاريخ فمن المؤكد أنه لايخفى عليك كيف ذهب العرب للحبشة،  وكيف أستوطنو لسنوات طويله فليس من الغريب أن يكون لهم أبناء من جواري وغيره،  وليس من الغريب أن يكون لهذه السلالة انتشار هناك بل يؤكد قوتها وعروبتها) ، ونقول أيضاً : وللاستزادة حول هذا الموضوع نرجوا مطالعة موضوع : (الهجرات العربية إلى بلاد النوبة والسودان الشرقي وآثارها الثقافية والحضارية).

فعند الرجوع إلى مشاريع الحمض النووي وحتى تحرير هذا الرد ، نلاحظ واقعياً  أن عنزة (بنو وائل) وكبار مشايخها على (j1) ، هذا التحور (j1 أو J-M267) هو النسب الجيني لسلالة الكثير من الفاحصين من مشايخ عنزة كما يظهر في الصورة المرفقة :

أما المفصل :

أولاً : سوف ندرج ههنا مشجراً مختصراً لتفرعات عنزة كالتالي ، ثم نلحق كل فرع بأصله :

أما ضنا بشر :

فلدينا 15 عينة ، مختلفة : فمن العمارات 6 عينات مختلفة :

عينة رقم 224694 ، m6937 لآل هذال ومن ذرية الشيخ فهد البيك ، ومنهم شيخ مشايخ عنزة الكرام ، وآل هذال من الحبلان من الجبل من العمارات .

عينة رقم 256178 و 280783 للصقور ، والصقور من الجبل من العمارات .

عينة رقم m6420 .للشيخ عبدالله بن مياح الحصيني شيخ السويلمي، من الحسني من السلقا من العمارات.

عينة رقم 186300 للنقيزات ، والنقيزات من الرباع الحسني من السلقا من العمارات .

عينة رقم m10147 من الشملان من السلقا من العمارات

عينة رقم 238741 من السلاطين من الدهامشة ، والدهامشة من العمارات من بشر .

ومن ضنا عبيد 7 عينات :

عينة رقم 169198 و 181114 للفدعان ، ومنهم مؤرخ عنزة وأديبها الشاعر الكريم : عبدالله ابن عبار ، والفدعان من ضنا عبيد من بشر .

عينة رقم 165651 للقماصي ، وعينة رقم 169201 للعبادي ، وعينة رقم 169199 و 179926 و m 5033 وهم من الرسلاني من السبعة ، والسبعة من ضنا عبيد من بشر .

أما ضنا مسلم:

فتوجد عينة واحدة برقم 366986 للمشطة من ضنا ذري من ولد علي من ضنا مسلم.

وجميع العينات جاءت متكتلة بعضها مع بعضها الآخر ، مع أنها جاءت عشوائية ، متفرقة.

ثانياً : أين البقية من نتائج بني وائل: بنو حنيفة سادات اليمامة وملوكها ، الذين خرجت نتائجهم على هذا التحور (j1 ) ، كآل سعود الكرام الميامين ، وآل زرعة آل يزيد ، وغيرهم ونتائجهم معلنة ضمن قبائل العرب ؟!!

وأين نتائج حاضرة عنزة مثل : أباالخيل في بريدة والقرعاء من القصيم عينة رقم 163833، والحقيل في الخطامة من سدير عينة رقم 325029 ، والعبيكان أهل الرياض عينة رقم M6783، وغيرهم الكثير من الوائليين ممن ينتسب إلى عنزة ، ممن جاءت نتائجهم على التحور (j1) ، وهي معروفة لدى الباحثين ؟! فهؤلاء في كل الأحوال أقرب إلى عنزة من غيرهم ، بل عنزة الوائليون أنفسهم هم أقرب إلى العدنايين من غيرهم وبمفاوز يعرفها أهل الاختصاص المنصفين .

أما آل بورباع :

  1. فإن كان المقصود بآل بورباع (الرباع) أصحاب الإرث العشائري من العرب (البادية) : فنحن نطالب هذا المخالف أن يثبت وتحت إشراف الثقات من الباحثين أن الرباع على سلالته ، بل هنالك عينة صريحة للرباع ، جاءت نتيجتها على التحور j1 وتتكتل مع باقي عينات عنزة الوائلية ذات التحور نفسه ، كما أن هنالك عينة أخرى لأحد مشايخ من فروع الحسني ، (وآل أبورباع من الحسني بالاتفاق ) جاءت على التحور الوائلي نفسه .
  2. أما إن كان يقصد بآل بورباع الحاضرة، فالحديث عنهم تجده في المبحث الثاني.

الوقفة السابعة : بيان أن الدراسات تؤكد أن السلالة الأولى في الجزيرة هي j1 ثم تأتي بعدها سلالة E1b1

نرفق هنا جداول إحصائية توضح نسبة تواجد السلالات في السعودية ودول الخليج والعراق ، وكيف أن السلالة J1 لها نصيب الأسد :

مؤخراً قام أحد الباحثين المختصين (أبوعبدالعزيز) جزاه الله خيراً بإصدار عمل إحصائي بتاريخ 17 سبتمبر 2015م لعدد العينات المعلنة في المشاريع العربية ومجموعها 9042 عينة ، وخرج بنتيجة جاءت في صدراتها j1 ثم تليها E1 :

 

الوقفة الثامنة :جمع مجموعة من الخرائط توضح عمق السلالة j2 في بلاد فارس وتركيا :

ومما يستحسن أيضاً إيراده هنا جمع بعض الخرائط التي توضح الأماكن التي تكاثر فيها السلالة j2 :

لزيارة الموقع فضلاً اضغط هنا

لزيارة الموقع فضلاً اضغط هنا والصورة التي بعدها توضحها وتفسرها بشكل أكبر

لزيارة الموقع فضلاً اضغط هنا

لزيارة الموقع فضلاً اضغط هنا

الوقفة التاسعة : رسوم بيانية توضح أن لبلاد فارس وتركيا نصيب الأسد من السلالة (j2) خصوصاً بين البلوش والأذربيجانيين والأتراك بمن فيهم الكرد والتركمان والآيغور والأوزبك:

انظر الرسم البياني من مشروع إيران dna

لزيارة الموقع فضلاً اضغط هنا

بل إن بعض الباحثين من البلوش الأكارم يرى أن أكثر نتائج البلوش من منطقة كياوان في إيران على سلالة J2

كما أن هذه السلالة تكثر بين الأذربيجانيين في بلاد فارس ، كما توضحه نتيجة الرسم البياني التالي :


لزيارة الموقع فضلاً اضغط هنا

وهذه السلالة أيضاً تكثر بين الأتراك ، كما توضحه نتيجة الرسم البياني التالي :

لزيارة الموقع فضلاً اضغط هنا

وهذه السلالة أيضاً تكثر بين الأكراد ، كما توضحه نتيجة الرسم البياني التالي :

لزيارة الموقع فضلاً اضغط هنا

وهذه السلالة أيضاً تكثر بين الأوزبك ، كما توضحه نتيجة الرسم البياني التالي :

لزيارة الموقع فضلاً اضغط هنا

وهذه السلالة أيضاً تكثر بين الآيغور وهم شعوب تركية ويتمركزون في تركستان الشرقية ، كما توضحه نتيجة الرسم البياني التالي :


الوقفة العاشر : الوقفة العاشرة : نماذج لبعض النتائج من حاضرة عنزة ممن خرجت نتائجهم على السلالة j2 من واقع بعض المشاريع ، ومع من تتكتل