من اعلام الاسرة

News image

المجاهد الكبير سليمان بن محمد الزير

المجاهد الكبير سليمان بن محمد الزير عندما قاد دهام ابن ...

التفاصيل...

ارشيف الاسرة

News image

أرشيفنا وتاريخنا

أرشيفنا وتاريخنا من المعلوم أن كتابة التاريخ النجدي عموما...

التفاصيل...
للتواصل عبر واتس الموقع
Invalid Input
Invalid Input
هل ترى ان هذا الملتقى قد يساعد على الترابط الاسري؟
 
زوار اليوم:زوار اليوم:43
زوار الامس:زوار الامس:85
زوار الاسبوع:زوار الاسبوع:128
زوار الشهر:زوار الشهر:2157
انت الزائر رقم:انت الزائر رقم:165533
الزيرة آل سليمان ..في الموروث التاريخي PDF طباعة إرسال إلى صديق
| On: الأحد, 01 يناير 2012 17:48
فهرس المقال
الزيرة آل سليمان ..في الموروث التاريخي
توضيح وبيان
شكر وعرفان
نَجْد ... والموروث التاريخي
كل الصفحات

(توطـئة مهمة)

قبل أن نشرع في تفصيل الحديث عن (الزيرة آل سليمان آل حمد أهل حريملاء) ، فإننا نحب الإشارة إلى عدد من الأمور :

الأول : أن أسرتنا ـ بحمدالله ـ هي أول من نال قصب السبق في الحديث  عن (الزيرة آل سليمان آل حمد أهل حريملاء). ولأننا كنا نحن المعنيون ، فقد كنا ـ ولله الحمد ـ الأولون السابقون.وكما قيل : الفضل للمبتدي ولو أحسن المقتدي .

الثاني : كما أن أسرتنا ـ بحمد الله ـ هي أول من وضع لبنته الأولى تعريفاً وتأريخاً في مجلة تعنى بتاريخ العرب وتراثهم الفكري (مجلة العرب)، قبل ربع قرن من الزمن .

الثالث : كما أننا أيضاً ـ بحمد الله ـ أول من نال قصب السبق في الحديث  عن (الزيرة آل سليمان آل حمد أهل حريملاء)، بشكل علمي ، موثق ، لم يسبقنا في ذلك أحد .

الرابع :أن حديثنا عن (الزيرة آل سليمان آل حمد أهل حريملاء) جاء بناء على رغبة علامة الجزيرة ونسابتها الشيخ حمد الجاسر ـ رحمه الله ـ من أحد أفراد أسرتنا نحن بالذات ، وذلك حينما أطلعه على معلومات تفيد أن أحد أفراد أسرتنا كان رئيساً لآل حمد أهل حريملاء ، فطلب إمداده بمعلومات عن الزيرة آل حمد.

الخامس : أن باقي الأسر الكريمة ممن تشترك معنا في حمل هذا اللقب ، هم قطعاً ليسوا من ذرية جدنا محمد بن علي الزير رحمه الله الآتي ذكره ، ونحن براءة للذمة ، وإيماناً منا بأن الإنسان مسؤول عما يقوله في هذا الصدد نفياً وإثباتاً بدليله ـ كما قال تعالى ﴿مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ﴾ وقوله تعالى ﴿سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ﴾ ـ نقول: هم أدرى بأنفسهم (والناس مأمونون على أنسابهم) كما هو مروي عن بعض السلف.

السادس : لايمكن لمنصف ، عاقل ، فضلاً عن كونه دَيّناً ، مسلماً ، عرف الأحداث التاريخية وسبرها ، وكان همه الوقوف على الحقيقة بكل تجرد وموضوعية ، أن يختزل الزيرة آل حمد أهل حريملاء في جَدَّه أو أسرته ، لذا نقول : إن حديثنا عن (الزيرة آل سليمان آل حمد أهل حريملاء) في هذا الموقع حديث يقتصر فقط على ذرية (سعد بن محمد بن علي بن سليمان بن محمد الزير ) فقط ، فهؤلاء هم من يعنيهم هذا الموقع .

السابع: أننا بهذه المناسبة ننتهز الفرصة للتذكير بأن الحمض النووي (DNA) قد أسهم إسهاماً بالغاً وبدقة متناهية في معرفة السلالات البشرية أو مايسمى بالتحور الجيني ، وقضى تماماً على مسألة تشابه الأسماء ، ونتائجه في هذا نتائج قطعية علمياً ، كما أنه أيضاً أسهم إسهاماً كبيراً في معرفة القرب والبعد بين الأسلاف ، ومن أراد أن يتأكد من قرابته لأسرتنا ، فعليه إجراء فحص الحمض النووي (DNA)